الوزن في الشعر الشعبي
صفحة 1 من اصل 1
الوزن في الشعر الشعبي
موضوع عن الوزن في الشعر الشعبي
الوزن ... في الشعر الشعبي .
عندما يريد كتابة القصيدة يقف قليلاً .. يفكر في مشكلة الوزن .. كيف سأكتب قصيدة موزونة ؟
يتخيّل إليه أن قصيدته موزونة .. يرسلها إلى المجلة أو الجريدة او يواجه ناقدا. يتفاجأ بجملة ( عفواً القصيدة غير صالحة للنشر لأنها غير موزونة ) .
يقف قليلا .. يفكر .. ينكس رأسه ويقول .. أنا لست شاعراً ... !!
لكن ... هل جربت أن تتعلم الوزن ؟
نعم .. الوزن قابل للتعلّم شأنه شأن أي علم يحتوي على قواعد وقوانين وتطبيق . كالرياضيات والفيزياء والكيمياء ...
كل ما في الأمر أنك لا تعرف قواعد الوزن فقط . في حين لو أنك كلفّت نفسك قليلا من الجهد لتتعلم هذه القواعد البسيطة
لأصبحت قادراً على وزن القصيدة بسهولة .
لكن لحظة .. فليس كل موزون شعر ولا كل من يعرف الوزن شاعر .. هذه قاعدة أولى .
دعنا نتفق قبل البداية بأن الشعر موهبة ضرورية لابد من توافرها فيك قبل الشروع .
لكن مع ذلك تستطيع تعلّم الوزن والقافية وكشف الأخطاء كي تستطيع نقد بعض القصائد التي تقرأها كل شهر في المجلات .
الكثير من النقاد ليسوا شعراء .
سوف نأتي الآن إلى تعريف الشعر بهذا الإتجاه ( كل كلام موزون مقفّى يدل على معنى ) .
لاحظ المثلث التقليدي ( الوزن . القافية والمعنى ) .
من هنا سناخذ الوزن والقافية فقط . أما المعنى فهو الموهبة التي لا نستطيع تعلّمها ولكن إن وجدت نستطيع تطويرها وتنميتها .
والمعنى هو الفارق بين الشعراء . فهذا شاعر قوي وكبير لأن معناه قوي وكبير وهذا شاعر عادي لأن معناه عادي . وهكذا في التصنيف .
نعود إليك .. ونأخذ أول أضلع هذا المثلث وهو الوزن :
جاءت كلمة الوزن من الميزان . أي أن الكفتين لا بد أن تكونان متساويتان لكي يكون الميزان معتدل .
وهكذا هو البيت الشعري . لابد أن يكون الشطرين متساويان ليكون البيت موزوناً .
التساوي ليس بعدد الكلمات ولا بالطول . بل يكون بعدد الحروف المتحركة في البيت .
إحفظ هذه القاعدة فقط . فالكثير يعتقد أن الوزن بعدد الكلمات .
شرح الحروف المتحركة :
الحروف المتحركة هي كل حرف عليه حركة أو كل مقطع صوتي مثل ( حبيبي ) .. تتكون من 3 مقاطع صوتية ( ح - بي - بي ) .
ومثال آخر ( أنت وين ) تتكون من 3 مقاطع صوتية ( أن - ت ِ - وينْ ) ... وهكذا مع بقية الكلام .
لاحظ هذا البيت :
قالت من أنت وقلت مجموعة إنسان ..
من كل ضد وضد تلقين فيني .
قا - لت - م ِ - نن - تُ - قلْ ت ِ - مجْ - مو - ع َ - تن ْ - سانْ
....
منْ - كلْ - ل ِ - ضدْ - د ُ - ضدْ - دِ- تلْ - قي - ن ِ - في - ني ....
لاحظ بكل بساطة كم عدد المقاطع الصوتية في كل شطر ..
حاول قراءة الكلام ببطئ شديد جدا جدا جدا ... وسوف ترى بنفسك عدد المقاطع واضح وأنك تتوقف عند كل مقطع .
هذا باختصار هو نظام التفاعيل والعروض ولكن بشكل آخر لأني ما زلت أفضل عدم الخوض فيها لأنها لا تصلح للمبتدئين أبدا.
الآن حاول معي أن تحفظ وتركز على هذه القاعدة :
كلمة ( يا حبيبي ) ... فيها أربعة مقاطع وهي ( يا - ح - بي - بي ) ...
لاحظ أن حرف الحاء جاء لوحده وجاء بعده متحرك .
سوف نكتبها هكذا ( يا - حبي - بي ) ..
وكلمة ( لا تخلّي ) فيها أربع مقاطع وهي ( لا - ت - خلْ - لي ) ....
ولاحظ أيضا حرف التاء لوحده وبعده متحرك .
سوف نكتبها هكذا ( لا - تخلْ لي ) ...
وكلمة ( دمع عيني ) فيها أربعة مقاطع ( دمْ - ع ِ - عي - ني ) ..
لاحظ العين .. سوف نكتبها هكذا ( دمْ - ععي - ني ) ..
وكلمة ( ذكرياتي ) ... مقاطعها ( ذكْ - ر - يا - تي ) ...
الراء نفس الموضوع وتكون هكذا ( ذكْ ريا - تي ) ..
الآن نكتب الكلمات الأربع هكذا :\
يا حبيبي - لا تخلي - دمع عيني - ذكرياتي ...
لاحظ أن الأربع كلمات بنفس الوزن والموسيقى والطول في المقاطع الصوتية .
إذا هذا الشطر موزون ألف بالمية حتى لو لم يكن له معنى . لأنه مجرد مثال للوزن .
منـــــــــــــــــــــــــقول للفائده
واامل ان تكونوا استفدتم من الشرح البسيط المهم
تقبلو تحياتي واحترامي لكم
كلاوجي الرومانسية
عمر الدليمي
ابن الاعظمية
الوزن ... في الشعر الشعبي .
عندما يريد كتابة القصيدة يقف قليلاً .. يفكر في مشكلة الوزن .. كيف سأكتب قصيدة موزونة ؟
يتخيّل إليه أن قصيدته موزونة .. يرسلها إلى المجلة أو الجريدة او يواجه ناقدا. يتفاجأ بجملة ( عفواً القصيدة غير صالحة للنشر لأنها غير موزونة ) .
يقف قليلا .. يفكر .. ينكس رأسه ويقول .. أنا لست شاعراً ... !!
لكن ... هل جربت أن تتعلم الوزن ؟
نعم .. الوزن قابل للتعلّم شأنه شأن أي علم يحتوي على قواعد وقوانين وتطبيق . كالرياضيات والفيزياء والكيمياء ...
كل ما في الأمر أنك لا تعرف قواعد الوزن فقط . في حين لو أنك كلفّت نفسك قليلا من الجهد لتتعلم هذه القواعد البسيطة
لأصبحت قادراً على وزن القصيدة بسهولة .
لكن لحظة .. فليس كل موزون شعر ولا كل من يعرف الوزن شاعر .. هذه قاعدة أولى .
دعنا نتفق قبل البداية بأن الشعر موهبة ضرورية لابد من توافرها فيك قبل الشروع .
لكن مع ذلك تستطيع تعلّم الوزن والقافية وكشف الأخطاء كي تستطيع نقد بعض القصائد التي تقرأها كل شهر في المجلات .
الكثير من النقاد ليسوا شعراء .
سوف نأتي الآن إلى تعريف الشعر بهذا الإتجاه ( كل كلام موزون مقفّى يدل على معنى ) .
لاحظ المثلث التقليدي ( الوزن . القافية والمعنى ) .
من هنا سناخذ الوزن والقافية فقط . أما المعنى فهو الموهبة التي لا نستطيع تعلّمها ولكن إن وجدت نستطيع تطويرها وتنميتها .
والمعنى هو الفارق بين الشعراء . فهذا شاعر قوي وكبير لأن معناه قوي وكبير وهذا شاعر عادي لأن معناه عادي . وهكذا في التصنيف .
نعود إليك .. ونأخذ أول أضلع هذا المثلث وهو الوزن :
جاءت كلمة الوزن من الميزان . أي أن الكفتين لا بد أن تكونان متساويتان لكي يكون الميزان معتدل .
وهكذا هو البيت الشعري . لابد أن يكون الشطرين متساويان ليكون البيت موزوناً .
التساوي ليس بعدد الكلمات ولا بالطول . بل يكون بعدد الحروف المتحركة في البيت .
إحفظ هذه القاعدة فقط . فالكثير يعتقد أن الوزن بعدد الكلمات .
شرح الحروف المتحركة :
الحروف المتحركة هي كل حرف عليه حركة أو كل مقطع صوتي مثل ( حبيبي ) .. تتكون من 3 مقاطع صوتية ( ح - بي - بي ) .
ومثال آخر ( أنت وين ) تتكون من 3 مقاطع صوتية ( أن - ت ِ - وينْ ) ... وهكذا مع بقية الكلام .
لاحظ هذا البيت :
قالت من أنت وقلت مجموعة إنسان ..
من كل ضد وضد تلقين فيني .
قا - لت - م ِ - نن - تُ - قلْ ت ِ - مجْ - مو - ع َ - تن ْ - سانْ
....
منْ - كلْ - ل ِ - ضدْ - د ُ - ضدْ - دِ- تلْ - قي - ن ِ - في - ني ....
لاحظ بكل بساطة كم عدد المقاطع الصوتية في كل شطر ..
حاول قراءة الكلام ببطئ شديد جدا جدا جدا ... وسوف ترى بنفسك عدد المقاطع واضح وأنك تتوقف عند كل مقطع .
هذا باختصار هو نظام التفاعيل والعروض ولكن بشكل آخر لأني ما زلت أفضل عدم الخوض فيها لأنها لا تصلح للمبتدئين أبدا.
الآن حاول معي أن تحفظ وتركز على هذه القاعدة :
كلمة ( يا حبيبي ) ... فيها أربعة مقاطع وهي ( يا - ح - بي - بي ) ...
لاحظ أن حرف الحاء جاء لوحده وجاء بعده متحرك .
سوف نكتبها هكذا ( يا - حبي - بي ) ..
وكلمة ( لا تخلّي ) فيها أربع مقاطع وهي ( لا - ت - خلْ - لي ) ....
ولاحظ أيضا حرف التاء لوحده وبعده متحرك .
سوف نكتبها هكذا ( لا - تخلْ لي ) ...
وكلمة ( دمع عيني ) فيها أربعة مقاطع ( دمْ - ع ِ - عي - ني ) ..
لاحظ العين .. سوف نكتبها هكذا ( دمْ - ععي - ني ) ..
وكلمة ( ذكرياتي ) ... مقاطعها ( ذكْ - ر - يا - تي ) ...
الراء نفس الموضوع وتكون هكذا ( ذكْ ريا - تي ) ..
الآن نكتب الكلمات الأربع هكذا :\
يا حبيبي - لا تخلي - دمع عيني - ذكرياتي ...
لاحظ أن الأربع كلمات بنفس الوزن والموسيقى والطول في المقاطع الصوتية .
إذا هذا الشطر موزون ألف بالمية حتى لو لم يكن له معنى . لأنه مجرد مثال للوزن .
منـــــــــــــــــــــــــقول للفائده
واامل ان تكونوا استفدتم من الشرح البسيط المهم
تقبلو تحياتي واحترامي لكم
كلاوجي الرومانسية
عمر الدليمي
ابن الاعظمية
مواضيع مماثلة
» لتخفيف الوزن ولتصبحي من الرشيقين
» خلطة لتطويل الشعر وأدعولي
» برنامج علاج الشعر المتساقط والتالف والمتقصف والمصب
» خلطة لتطويل الشعر وأدعولي
» برنامج علاج الشعر المتساقط والتالف والمتقصف والمصب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى